ayuda

الأسباب التي تؤدي لرفض تحقيق الربح من اليوتيوب

الأسباب التي تؤدي لرفض تحقيق الربح من اليوتيوب

 يعد اليوتيوب من أكبر منصات الفيديو في عالم الانترنت، حيث يقضي ملايين الأشخاص ساعات لا حدود لها لمشاهدة مقاطع الفيديو المختلفة التي يتم نشرها على قنوات اليوتيوب، أمثال مقاطع الطبخ وممارسة التدريبات والمقاطع المسلية والفيديوهات الخاصة بشرح الالعاب، وغيرها الكثير من أنواع مقاطع الفيديو المختلفة.

ونظراً لهذا الاقبال الكبير على اليوتيوب، لذا فإنه اصبح أحد أكبر مصادر الربح على الانترنت، حيث يسعى الكثير من الناس على انشاء القنوات الخاصة بهم على منصة اليوتيوب من أجل تحقيق الارباح، وفي مقالتنا سوف نتعرض بشيء من التفصيل لكيفية تحقيق الربح من قنوات اليوتيوب.

الأسباب التي تؤدي لرفض تحقيق الربح من قنوات اليوتيوب:
الأسباب التي تؤدي لرفض تحقيق الربح من قنوات اليوتيوب

طريقة الربح من اليوتيوب:

في البداية من أجل أن تحقق الربح من منصة اليوتيوب يجب عليك إنشاء قناة خاصة بك، وكل ما تحتاجه هنا ان يكون لديك ايميل على جيميل، والذي سيتيح لك إنشاء قناة بكل سهولة، وبعد إنشاء القناة تقوم بنشر فيديوهات جيدة المحتوى عليها، ثم تقوم بنشرها من خلال وسائل التواصل الاجتماعي من أجل أن تحصل على مشتركين لقناتك، وكذلك تحقق مشاهدات لمقاطع الفيديو الخاصة بها.

كيفية إنشاء قناة على اليوتيوب:

  • قم بإنشاء حساب على الجيميل في البداية.
  • سجل الدخول على حساب الجيميل الخاص بك من خلال المتصفح على جهاز الكمبيوتر أو الهاتف المحمول الخاص بك.
  • قم بالدخول إلى موقع يوتيوب من نفس المتصفح
  • ستجد في أقص يسار الشاشة ايقونة على شكل دائرة، قم بالضغط عليها، ثم اضغط من القائمة المنسدلة على اختيار قناتك.
  • ستجد أن اليوتيوب قد أنشاء قناة بإسمك على اليوتيوب.
  • من اجل إضافة أي فيديو للقناة، قم بالضغط على علامة الكاميرا التي بداخلها رمز (+)،وذلكمنأجلرفعالفيديوالخاصبكعلىقناتك

أفكار مختلفة لمحتوى قناتك على اليوتيوب:


  • القنوات الدينية:

إذا كنت ممن يمتلكون معلومات دينية صحيحة ومؤكدة، فإن نشر محتوى يشرح بعض من تلك الأمور الدينية والتي نمارسها في حياتنا اليومية مثل الصلاة والدعاء والصيام والقصص الدينية، تعد كل تلك الأمور من الأشياء التي تجذب عدد كبير من المشاهدين لما لها من نفع عليهم.

قنوات تقديم مراجعة للمنتجات:

من القنوات الرائجة تلك التي تهتم بمراجعة المنتجات المختلفة مثل الهواتف وغيرها، بداية من فتح الصندوق الخاص بالمنتج وحتى شرح طريقة استخدامه وعيوبه ومميزاته.


  • قناة خاصة بالطبخ:

بالطبع فإن طرق الطهي والوجبات المختلفة وطريقة عملها من الأمور التي تلاقي إقبال كبير من متابعي اليوتيوب، وكلما تنوعت في تقديم طرق طهي لأطعمة مختلفة من دول مختلفة كلما كان الإقبال على القناة الخاصة بك أكبر، ويفضل أن تعتمد على الكتابة بجانب التعليق الصوتي على الفيديوهات الخاصة بالطبخ.


  • القنوات التعليمية

إذا كنت من الذين يستمتعون بتعليم الآخرين، فإن تقديم محتوى تعليمي سيكون من الأشياء المربحة لك، حيث أنه أول مكان يبحث فيه الأشخاص عن وجود من يساعدهم على حل مشاكلهم، أو تعلم شيء جديد هو منصة اليوتيوب، ويمكنك عمل قناة لشرح البرمجيات أو التسويق أو صناعة الاكسسوارات والصناعات اليدوية أو غير ذلك من الأفكار الهادفة.

قناة أفضل 5 أو أفضل 10

من القنوات التي لاقت رواجاً كبيراً تلك التي تقدم مقاطع فيديو تعتمد على معلومات على مجموعة محددة من الاشخاص أو الأشياء، مثل أطول 5 أنهار، أكبر 10 أبراج، أسرع  5 حيوانات وهكذا، فكل ما عليك هنا أن تضيف تعليق صوتي مميز على مقطع الفيديو الذي يعرض فيه تلك  الأشياء التي تتحدث عنها.


  • قنوات عن الأسئلة والفضول:

من الأفكار التي لاقت إقبال كبير من متابعي منصة اليوتيوب، تلك الفيديوهات التي تقدم مجموعة من الأسئلة المختلفة سواء تاريخية أو ثقافية أو معلومات عامة، كما أن هناك قنوات لاقت نجاحاً والتي تعتمد على تقديم سؤال وإجابة له على شكل، ماذا لو؟، مثل ماذا لو انصهر جليد القطب؟ ، أو ماذا لو جفت الأنهار؟ وهكذا، حيث تشجع تلك النوعية من الأسئلة متابعي اليوتيوب على معرفة ماذا يمكن أن يحدث إذا حدث ما تم السؤال عنه، ولماذا هذا السؤال تحديداً.

شروط تحقيق الربح من قناة اليوتيوب:

  • أن يكون لديك على قناتك 1000 مشترك على الأقل
  • أن تحقق مشاهدات على الفيديوهات الموجودة على قناتك بمعدل 4000 ساعة مشاهدة، ولا يشترط هنا وجود عدد فيديوهات كثيرة على القناة، ولكن يمكن لفيديو واحد أن يحقق هذا الشرط.
  • أن يكون عمرك 18 عام على الأقل
  • أن تتبع ارشادات المحتوى التي حددها اليوتيوب
  • أن تكون في دولة مسموح لها من ادارة اليوتيوب بتحقيق الارباح
  • أن تقوم بربط القناة الخاصة بك بحساب ادسنس، حتى يمكنك استقبال الارباح عليه

طرق الربح من قناة اليوتيوب:

  • الأرباح من الإعلانات

حيث أنه بعد الانتهاء من إنشاء القناة الخاصة بك وتحقيق شروط الربح عليها، ثم الاشتراك في حساب ادسنس، فإنه عند قبول قناتك في نظام الربح من جوجل ادسنس يقوم بوضع الاعلانات على مقاطع الفيديو الخاصة بقناتك، وعند مشاهدة تلك الاعلانات أثناء مشاهدة مقطع الفيديو من جمهور المشاهدين فإنك سوف تحقق الأرباح من وراء ذلك.

  • الحصول على جوائز من جوجل

إن جوجل تعتبرك شريكاً لها عندما تكون أحد الذين تم قبولهم في ادسنس، لذلك تجد أنها إضافة لتقديمها الأرباح لك مقابل مشاهدة الاعلانات على مقاطع الفيديو الخاصة بقناتك على اليوتيوب، فإنها كذلك تقدم لك الهدايا التحفيزية من الحين إلى الآخر لتحفيزك على زيادة العمل وتقديم المزيد من الفيديوهات، كما أنها تمنحك ميزة إضافية وهي، أنه يمكنك أن تطلع على لوحة المعلومات والتي تحتوى على كافة البيانات وأيضاً المعلومات الخاصة بمشاهدات مقاطع الفيديو على قناتك والتي حصلت عليها وكذلك تحليل شامل لتلك المعلومات.

  • بيع المنتجات الخاصة بك

إذا كان لك عدد كبير من المتابعين وجمهور عريض على اليوتيوب، فيمكنك بيع منتجات خاصة بك عن طريق إنشاء فيديوهات على قناتك لتلك المنتجات وتشجيع متابعينك على شرائها، أمثلة تلك المنتجات القمصان والأكسسوارات وغيرها.

  • عروض الرعاية

عندما تصبح من أولئك اللامعين في سماء اليوتيوب وذوي التأثير على الجماهير في بلدك، ولديك قاعدة جماهيرية كبيرة، هنا يمكنك أن تبحث عن شركة تكون راعية لقناة اليوتيوب خاصتك، حيث أنها سوف تقدم لك الدعم والربح من أجل تطوير قناتك، ولكن مثل غيرها من أنواع الرعاية المختلفة، يجب أن تتأكد الشركة الراعية في البداية من مدى الإستفادة التي سوف تحققها من وراء رعاية القناة الخاصة بك وما سيعود عليها مقابل ذلك، فمثلاً إذا كان لديك قناة طبخ وعليها عدد كبير من المتابعين، فيمكن أن ترعى قناتك إحدى شركات إنتاج الأطعمة مثل الصلصة على حيث تقدم النوع الخاص بالشكرة في كل فيديوهات الطبخ الخاصة بك.

  • التسويق بالعمولة

إذا كانت قناة اليوتيوب الخاصة بك تقدم عليها فيديوهات من أجل مراجعة المنتجات، فإنه يمكنك أن تضع رابط لذلك المنتج يمكنك لمتابعين القناة الشراء من خلاله، وتحصل على عمولة مقابل كل عملية شراء تمت على المنتج، ويوجد العديد من شركات التسويق بالعمولة والتي يمكن لك أن تتعامل معها بشكل مباشر، مثال على ذلك شركة امازون وشركة كليك بانك وغيرهم الكثيرين من الشركات.

الأسباب التي تؤدي لرفض تحقيق الربح من قنوات اليوتيوب:

يوجد عدد من الأسباب لرفض تحقيق الربح على قنوات اليوتيوب، ولقد وضحت تلك الأسباب في سياسات اليوتيوب، وسوف نلقي نظر على تلك الأسباب حتى لا تكون عرضة للوقوع فيها، وتتسبب في عدم تحقيق قناتك لأرباح أو اغلاق القناة.

نشر مقاطع فيديوه تم استخدامها من قبل أو مكررة:

أمثلة ذلك نشر المسلسلات والأفلام، وكذلك الاهداف والمباريات نظراً لأن لهم ملكية خاصة، أيضاً يمكن لنشرك مقطع موسيقي كخلفية لفيديو خاص بك أن يتسبب في ايقاف الارباح ويرجع ذلك اذا كان لهذا المقطع حقوق طبع ونشر، إذا قمت بنقل فيديوهات من قناة أخرى لك لقناتك الجديدة تعد بالنسبة لليوتيوب أيضاً فيديوهات مكررة.


  • فيديوهات البث المباشرة الصامتة

إذا قمت ببث فيديو مباشر لشرح برنامج ما مثلاً، وبدون وجود أي صوت، يعتبر اليويتيوب تلك المقاطع ليس لها أي قيمة ولا يحقق لها أي ربح


  • المحتوى الكتابي:

مقاطع الفيديو التي تحتوي على محتوى مكتوب فقط وبدون صوت، تعد مقاطع مخالفة ولا تحقق أي ربح هي أيضاً.


  • الصور المصغرة الغير حقيقة أو المضللة:

هناك من يقوم بوضع صور مصغرة لا تعبر عن ما يحتويه الفيديو الخاص به، أو صور مثيرة، من أجل جذب أكبر عدد من المشاهدين، يعتبر اليوتيوب تلك الطريقة تلاعب وغش ولا يحقق من أجلها أي أرباح.


  • العناوين الغير معبرة عن المحتوى الحقيقي للفيديو:

مثل الصور المصغرة المضللة إذا كان عنوان مقطع الفيديو الخاص بك لا يعبر عن ما يحتويه الفيديو، من أجل جذب أكبر عدد من المشاهدين، يعد اليوتيوب تلك الطريقة أيضاً غش ولا يحقق من أجلها أي ارباح.


  • المحتوى الذي يخالف ارشادات المنتدى:

حددت ادارة اليوتيوب بعض النقاط التي يجب أن يتم مراعاتها عند نشر الفيديوهات، حتى لا تصبح مخالفة ولا تحقق ارباح أو قد تتسبب في اغلاق قناتك، وتلك النقاط هي:

  • إذا كان محتوى الفيديو مضلل أو به عملية خداع
  • المحتوى الذي به مشاهد اباحية
  • المقاطع التي تعرض سلامة الاطفال للخطر
  • المحتوى الذي يحض على العنف والكراهية
  • المقاطع الخاصة بالتنمر والمضايقات

مواقع لتحميل الصور والفيديوهات من اجل قناتك على اليوتيوب:

يوجد عدد من المواقع التي تقدم الصور ومقاطع الفيديو التي ليس لها حقوق طبع ونشر والمجانية، والتي يمكنك أن تستخدمها من أجل إنشاء قناة اليوتيوب الخاصة بك، ومن أمثلة تلك المواقع :

موقع pixabay

موقع unsplash

موقع freepik

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى