ayuda

استراتيجيات فعالة لتسويق منتجات متجرك عبر الإنترنت

استراتيجيات فعالة لتسويق منتجات متجرك عبر الإنترنت

نظرًا للمنافسة الشرسة بين المتاجر عبر الإنترنت ، أصبح من الضروري اتباع طرق تسويق متقنة تسمح لك بتتبع منافسيك وهزيمتهم. لذلك ، في هذه المقالة ، قمنا بتجميع 10 استراتيجيات فعالة ستساعدك على تسويق منتجات متجرك عبر الإنترنت وزيادة أرباحك.

تسويق منتجات متجرك عبر الإنترنت
تسويق منتجات متجرك عبر الإنترنت

 

تحسين SEO

عندما يبحث الأشخاص عن منتج من خلال محركات البحث ، فإنهم يفضلون النقر على النتائج الخمس الأولى بدلاً من الخمس التالية. لذلك ، يعد تحسين محركات البحث (SEO) أحد أهم استراتيجيات التسويق. مما يساعدك على تسويق منتجات متجرك الإلكتروني وزيادة عدد زواره وتحسين ظهوره على صفحات نتائج البحث ، ويمكن تحقيق ذلك بالوسائل التالية:

  • زيادة سرعة تحميل صفحات المتجر: يجب أن تكون حريصًا على اختيار الصور ومقاطع الفيديو صغيرة الحجم ، ويمكنك تمكين ميزة تنزيل الصور والوسائط بعد تحميل الصفحة.
  • انتبه إلى بنية المتجر عبر الإنترنت: تساعد هذه الخطوة محركات البحث في الزحف إلى متجرك عبر الإنترنت وفهرسة صفحاته في صفحات نتائج البحث ، كما تساعد العملاء أيضًا في الوصول إلى منتجاتك بسرعة.
  • استخدم الكلمات الرئيسية بفعالية: يمكنك تحقيق ذلك عن طريق إضافة كلمات رئيسية إلى عناوين URL للصفحة ، وكذلك استخدام الكلمات الرئيسية المتوازنة في عناوين المنتجات وأوصافها.
  • اطلب المساعدة من خبراء تحسين محركات البحث

تسويق المحتوى

يتميز تسويق المحتوى بشكل بارز في الخطط التسويقية للشركات والعلامات التجارية التي تهدف إلى تسويق المنتجات من متاجرها عبر الإنترنت ، حيث تعتمد 97٪ من الشركات على تسويق المحتوى كجزء أساسي من خططها التسويقية. يعتمد تسويق المحتوى على توفير محتوى مفيد للمستخدمين ، لأن هذا المحتوى يتضمن أبعادًا تسويقية.

على سبيل المثال ، إذا كان لديك متجر على الإنترنت يبيع مكملات غذائية ومعدات رياضية ، فيمكنك استخدام تسويق المحتوى عن طريق:

  • قم بإنشاء مدونة ونشر مقالات رياضية متنوعة مثل: «كيفية ضخ عضلات الكتف» أو «كيفية تقوية عضلات البطن» وما إلى ذلك ، مع التسويق غير المباشر لمنتجات متجرك عبر الإنترنت.
  • انشر مقاطع فيديو مفيدة على YouTube تشرح كيفية استخدام المعدات الرياضية بشكل صحيح ، مع تقديم نصائح حول المعدات الرياضية الجيدة.
  • اكتب كتبًا إلكترونية متعلقة بالصحة والرياضة ، وشرح فوائد التمارين وتناول المكملات الغذائية ، واذكر منتجات وبضائع متجرك عبر الإنترنت.

يبحث الناس ، بطبيعتهم البشرية ، عن محتوى مفيد لهم ؛ لذا تأكد من تزويدهم بمحتوى حقيقي وقيِّم ، مع تجنب استخدام طرق التسويق المباشر. أخيرًا ، حاول أن تكون صادقًا معهم قدر الإمكان ، حيث سيؤدي ذلك إلى بناء ثقتهم فيك وتشجيعهم على اتباع نصائحك وإرشاداتك ، ويمكنك تسويق منتجات متجرك عبر الإنترنت بنجاح.

تسويق المنتجات عبر منصات التواصل الاجتماعي

أصبحت منصات التواصل الاجتماعي جزءًا مهمًا من حياة معظم الأشخاص من حولنا ، لذلك يكاد يكون من الصعب اليوم العثور على شخص ليس لديه حساب على منصات التواصل الاجتماعي. خطة تسويقية في تسويق منتجات متجرك الإلكتروني.

الخطوة الأولى التي تحتاج إلى الاهتمام بها هي اختيار منصة اجتماعية مناسبة ، لأنه ليس من المنطقي البدء في تسويق منتجات متجرك عبر الإنترنت على جميع منصات وسائل التواصل الاجتماعي ، ولكن عليك بدلاً من ذلك تحديد منصة أساسية لتبدأ بها ، ثم انتقل تدريجياً إلى منصات أخرى ، والآن يطرح السؤال «كيف تختار منصة التواصل الاجتماعي المناسبة لعملك؟» تكمن الإجابة في خطوتين أساسيتين:

  • تحديد طبيعة المنتجات التي ترغب في تسويقها: لنفترض أنك تريد تسويق منتجات العناية بالبشرة ومستحضرات التجميل ، لذلك تحتاج إلى تقديم محتوى مرئي لإظهار تأثير هذه المنتجات. هنا ، Instagram و Pinterest و TikTok في المقدمة. كخيارات مناسبة لعرض المحتوى المرئي.
  • حدد جمهورك المستهدف ومكان تواجدهم: نظرًا لأنك تريد تسويق منتجات العناية بالبشرة ومستحضرات التجميل ، فإن جمهورك المستهدف هو النساء ، وخاصة الشابات ، لذا فإن Instagram و TikTok مثاليان لهذه الفئة.

تسويق المنتج عن طريق البريد الإلكتروني

لنفترض أنك أطلقت منتجات جديدة في متجرك عبر الإنترنت وتريد تسويقها ، لكنك تواجه مشكلة الميزانية المحدودة ونقص الموارد. يعتبر البريد الإلكتروني هنا الخيار الأفضل للوصول إلى أكبر شريحة من العملاء المحتملين لأن التكلفة المنخفضة هي إحدى أهم ميزات التسويق عبر البريد الإلكتروني. بالإضافة إلى ذلك ، فإن للتسويق عبر البريد الإلكتروني فوائد أخرى ، بما في ذلك:

  • أتمتة البريد الإلكتروني: تتيح لك أتمتة التسويق إرسال الرسائل في الوقت المناسب. على سبيل المثال ، يمكنك إرسال رسائل تهنئة إلى عملائك في عيد ميلادهم ، مما يبني ثقتهم في علامتك التجارية.
  • استهداف جماهير محددة: تسمح لك رسائل البريد الإلكتروني باستهداف مجموعة جمهور محددة وليس غيرها. على سبيل المثال ، لنفترض أنك أطلقت منتجًا يساعد الرجال على إطلاق اللحى ، ثم يمكنك استهداف مجتمع الرجال ولكن ليس مجتمع النساء ، بحيث تصل رسائلك فقط إلى أولئك الموجودين هناك.
  • زيادة الوعي بعلامتك التجارية: تساعد رسائل البريد الإلكتروني في زيادة الوعي بعلامتك التجارية ، عن طريق إرسال رسائل إخبارية باستمرار ، مما يجعل علامتك التجارية مألوفة للعملاء المحتملين.
  • اختبار الحملة التسويقية: يسمح لك البريد الإلكتروني بإجراء الاختبارات التي تريدها ، على سبيل المثال ، يمكنك إجراء اختبار A / B لمعرفة مدى فعالية الرسائل التي ترسلها في تسويق منتجات متجرك عبر الإنترنت ، ويمكنك مراقبة معدل النقر على الرسائل ، مما يمنحك فكرة عن اهتمام العميل بالمنتج.

برامج ولاء العملاء

يعتمد مبدأ برامج الولاء على مكافأة العملاء الذين يتفاعلون باستمرار مع العلامة التجارية بهدف تشجيعهم على الاستمرار في التعامل مع الشركة وعدم استخدام الشركات المنافسة نظامان:

  • نظام النقاط: يتكون هذا النظام من توفير نقاط للعميل في كل مرة يتفاعل فيها مع منتجات الشركة ، حيث يمكنه في النهاية استبدال رصيد نقاطه بمكافأة ، مثل منتج مجاني ، وشراء قسيمة ، وما إلى ذلك.
  • نظام الترتيب: يعتمد هذا النظام على منح مزايا مختلفة للعملاء بناءً على ترتيبهم. كلما زاد تفاعل العميل مع العلامة التجارية ، كان ترتيبهم أفضل وزادت المكافآت التي يحصلون عليها.

يمكن تشبيه برامج الولاء ببعض الألعاب الإلكترونية التي تعتمد على زيادة مستوى اللاعب من خلال أداء مهام محددة ، لأن اللاعب يشعر بالإنجاز في كل مرة يرى فيها ارتفاع مستواه في اللعبة ، مما يجعله يؤدي إلى قضاء المزيد من الوقت في اللعب. هذه اللعبة ، بالإضافة إلى الندم الذي يشعر به في كل مرة يفكر فيها في ترك اللعبة وتجربة لعبة أخرى ، لذلك يمكنك الاعتماد على برامج ولاء العملاء لتسويق المنتجات من متجرك عبر الإنترنت.

عرض كوبونات الخصم على المنتجات

في بعض الأحيان ، يرغب الناس في شراء منتج ، لكنهم يحتاجون إلى حافز لاتخاذ قرار الشراء النهائي ، ويمكن أن تكون الكوبونات أفضل حافز تقدمه لهم ، لأن الإحصائيات تظهر أن القسائم تدفع 86٪ من المستهلكين لتجربة منتجات جديدة.

كما أنه من الأفضل إضافة حافز آخر لتشجيع العملاء على اتخاذ قرار الشراء أو تحديد فترة زمنية للقسيمة أو تقديمها في أيام العطل الرسمية والفترات الخاصة من الشهر ، مما يجعل المستهلكين يخافون من إضاعة الوقت وخسارة هذا الخصم.

تسويق منتجات متجرك من خلال المؤثرين

يميل الناس بطبيعتهم إلى شراء منتجات أثنى عليها الآخرون ويتجنبون تجربة المنتجات التي لم يسمعوا بها من قبل. تستفيد العلامات التجارية من هذه الفكرة لتسويق منتجات المتاجر عبر الإنترنت من خلال التعاون مع المؤثرين. هؤلاء هم الأشخاص الذين لديهم عدد كبير من المتابعين على حساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي.

في ضوء هذا النمو الهائل في استراتيجية التسويق المؤثر ، أصبح من الضروري الاستثمار في هذه الإستراتيجية ، ومن المهم أيضًا اختيار المؤثرين المناسبين للحصول على عائد استثمار جيد (ROI). يمكنك اختيار المؤثرين المناسبين الذين يساعدونك في تسويق منتجات متجرك عبر الإنترنت بشكل فعال من خلال تحديد ما يلي:

  • الجمهور المستهدف: إذا كان لديك متجر إلكتروني في المملكة العربية السعودية ، فليس من العدل الاستثمار في المؤثرين الفرنسيين ، لأن معظم متابعيهم سيكونون ناطقين بالفرنسية ، وبالإضافة إلى المنطقة الجغرافية ، يجب الانتباه إلى الجنس والعمر وخصائص أخرى للجمهور المستهدف.
  • نوع الصناعة التي تعمل فيها: لنفترض ، على سبيل المثال ، أن لديك متجرًا عبر الإنترنت يبيع المكملات الغذائية ، في هذه الحالة من المنطقي اختيار مدرب شخصي للتحدث عن جودة المنتجات التي تقدمها ، ومدى انتشارها. تأثير إيجابي على جسده.
  • عدد المتابعين ومدى تفاعلهم: يعد عدد المتابعين من أهم النقاط التي يجب التركيز عليها عند اختيار المؤثر ، ويجب مراقبة مدى تفاعل هؤلاء المتابعين مع المحتوى الذي يقدمه المؤثر ، بالإضافة إلى ذلك. للثقة التي لديهم فيه.

تذكر أنه يجب عليك النظر إلى المؤثر الذي تريد توظيفه من منظور المتابعين ، حتى تشاهد وتستمع إلى المحتوى من هذا المؤثر ، هل أنت سعيد بالمحتوى الذي يقدمونه؟ هل تعتقد أنه صادق حقًا فيما يقوله وجدير بالثقة؟ حاول الإجابة على هذه الأسئلة لاتخاذ قرارك النهائي. يمكنك أيضًا التحقق من إعلاناتهم السابقة ومعرفة مدى فعاليتها في تسويق منتجات الشركات الأخرى.

توصيل مجاني

على الرغم من بساطة الفكرة ، يعد الشحن المجاني أحد أكثر طرق التسويق فعالية لأن العديد من العملاء يمكنهم اتخاذ قرار الشراء النهائي ، لكنهم يتخلون عنه عندما يتذكرون أنهم سيدفعون تكاليف شحن إضافية. من ناحية أخرى ، يتم تشجيع العديد من العملاء المحتملين على إجراء عملية شراء عندما يعلمون أنه يمكنهم الحصول على شحن مجاني.

إذا شعرت أن تكلفة الشحن المجاني ستتجاوز هامش ربحك ، يمكنك زيادة سعر منتجك ليشمل سعر المنتج وتكاليف الشحن. على سبيل المثال ، إذا كان لديك جهاز تلفزيون بسعر 200 يورو وتكلفة شحنه 10 يورو ، فيمكنك بيعه بسعر 210 يورو وتقديم شحن مجاني للمشترين ، وستلاحظ الفرق الكبير في المبيعات بين الحالة الأولى والحالة الثانية قضية. .

الإعلانات المدفوعة

إحدى استراتيجيات التسويق التي يمكنك استخدامها لتحقيق النجاح السريع هي التسويق المدفوع للمنتج. يمكنك تسويق منتجات متجرك عبر الإنترنت من خلال محركات البحث من خلال PPC. عندما يقوم الباحث بكتابة الكلمة الرئيسية المستهدفة ، سيظهر إعلان منتجك لهم في مقدمة صفحات نتائج البحث. وإليك بعض فوائد التسويق عبر التسويق عبر محركات البحث:

  • استهداف الأشخاص المهتمين: على عكس معظم طرق التسويق الأخرى ، يسمح لك التسويق عبر محركات البحث باستهداف الأشخاص المهتمين بالمنتج فقط. على سبيل المثال ، إذا كنت تريد الإعلان عن أحذية رياضية ، فلن يظهر الإعلان إلا للأشخاص الذين بحثوا عن أحذية رياضية.
  • نتائج سريعة: يتميز التسويق عبر التسويق عبر محركات البحث بالسرعة التي يصل بها إلى العملاء المحتملين. من ناحية أخرى ، إذا كنت ترغب في تسويق منتجات متجرك عبر الإنترنت عبر مُحسّنات محرّكات البحث ، فستحتاج إلى عدة أشهر وبذل جهود لا تكل لتتمكن من تحقيق نتائج إيجابية.
  • الدفع بالنقرة: لن تدفع لشركة Google حتى ينقر العملاء المحتملون على إعلانك. بمعنى آخر ، لن تضطر إلى الدفع بمجرد أن يرى الأشخاص إعلانك.

علاوة على ذلك ، لا يقتصر التسويق المدفوع على إعلانات Google فقط ، ولكن يمكنك أيضًا تسويق منتجات متجرك عبر الإنترنت من خلال منصات التواصل الاجتماعي. على سبيل المثال ، يمكنك إنشاء إعلان برعاية على Facebook وتحديد خصائص الجمهور المستهدف ، مثل العمر والجنس والموقع ، مما يزيد من فرص تحويلهم إلى عملاء.

البيع العابر والبيع البديل

البيع البديل هو استراتيجية تسويقية تعتمد على تقديم منتج جديد بمواصفات وسعر أعلى بدلاً من المنتج الرئيسي الذي يختاره العميل ، بينما يعتمد البيع المتبادل على توفير المنتجات المصاحبة والمكملة للمنتج الرئيسي.

  • مثال على البيع البديل: لنفترض أن لديك متجرًا عبر الإنترنت يبيع الغسالات الكهربائية ، ولديك غسالة بسعة 7 كجم وسعرها 400 يورو ، فيمكنك استخدام استراتيجية البيع البديلة من خلال تقديم غسالة بها سعة 9 كيلو بسعر 500 دولار.
  • مثال على البيع المتبادل: إذا واصلنا نفس الافتراض كما كان من قبل ، فيمكننا بيع قاعدة متنقلة مع الغسالة ، مع إضافة 20 دولارًا إلى التكلفة الأساسية ، ويمكننا بيع غطاء واقي أو غسالة سلة أو الاعجاب.

أخيرًا ، ليس من الضروري الاعتماد على جميع الاستراتيجيات السابقة ، ولكن من الأفضل اختيار الاستراتيجيات التي تعتقد أنها أكثر ملاءمة لمتجرك عبر الإنترنت والتي ستجلب لك عائدًا جيدًا على الاستثمار.

 

Publicaciones relacionadas

Deja una respuesta

Tu dirección de correo electrónico no será publicada. Los campos obligatorios están marcados con *

Botón volver arriba